منتديات ثانوية سيدي احمد بناصر التاهيلية زاكورة Lycée Sidi Ahmed Bennacer
اهلا وسهلا بك اخي الزائر في هذا الصرح العظيم نتمنى ان تجد كل مايرضيك
كما نتمنى ان تشارك معنا وذلك بوضع المواضيع المختلفة والمتنوعة
وشكرا لكم

منتديات ثانوية سيدي احمد بناصر التاهيلية زاكورة Lycée Sidi Ahmed Bennacer

منتدى تعليمي هدفه نشر وتبادل الافكار بين التلاميذ والاساتذة من مختلف البلدان المغربية والعربية
 
الرئيسيةالرئيسية    اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اخر الاخبار
آخر أخبار منتديات ثانوية سيدي احمد بناصر التاهيلية زاكورة

المزيد من الأخبار
المواضيع الأخيرة
» الحلقة 35: شعبة الدراسات العربية بكلية الآداب مراكش، التخصص، الشعبة والآفاق
الجمعة يناير 06, 2017 6:43 am من طرف طائر بلا عش

» الحلقة 34: استراتيجيات صناعة النجاح مع المدرب محمد صقلي حسيني
الجمعة يناير 06, 2017 6:39 am من طرف طائر بلا عش

»  الحلقة 33: إلكتروميكانيك التكوين المهني |#لقاء_مع_الموجه_طارق_بنــان
الجمعة يناير 06, 2017 6:37 am من طرف طائر بلا عش

» Une soirée poétique gracieuse avec le poète Abdelghani Fennane
الجمعة ديسمبر 23, 2016 12:58 pm من طرف طائر بلا عش

» في الصين تقع الغرائب
الجمعة ديسمبر 23, 2016 8:34 am من طرف طائر بلا عش

» الحلقة 20: توجيهات للطلبة والطالبات حول شعبة علم الإجتماع.. المفهوم، التخصص والآفاق
الخميس ديسمبر 22, 2016 6:33 pm من طرف طائر بلا عش

» والطالبات حول شعبة الدراسات الاسلامية.. المفهوم، التخصص والآفاق (1)
الخميس ديسمبر 22, 2016 6:30 pm من طرف طائر بلا عش

» الحلقة 25: شرح مفصل لمراحل عملية تسجيل الطلبة للاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض
الخميس ديسمبر 22, 2016 6:24 pm من طرف طائر بلا عش

» الحلقة 1: شرح مفصل حول كيفية التسجيل القبلي في جامعة القاضي عياض بمدينة مراكش
الخميس ديسمبر 22, 2016 6:21 pm من طرف طائر بلا عش

سحابة الكلمات الدلالية
علوم تمارين محروس العلوم لقاء_مع_الموجه_طارق_بنــان السنة الدرداء الدورة

شاطر | 
 

 التاريخ المحور الثاني : التاريخ و فكرة التقدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طائر بلا عش
...::|إدارة المنتدى|::...

...::|إدارة المنتدى|::...
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 174
العمر : 24
العمل : : طالب علم

مُساهمةموضوع: التاريخ المحور الثاني : التاريخ و فكرة التقدم    الثلاثاء يونيو 09, 2015 4:28 pm

المحور الثاني : التاريخ و فكرة التقدم
تقديم
عرف القرن التاسع عشر اضطرابات اجتماعية و اقتصادية و سياسية تلت الثورة الصناعية و الثورة الفرنسية ،و إذا كان الفكر القديم لم يهتم بمفهوم التقدم فإنه مع فلسفات التاريخ الحديثة سيصبح في صلب اهتماماتها.
و قد هيمن نمطان كبيران على الفلسفة في القرن التاسع عشر .كل منهما ادعى الأخذ بعين الاعتبار مستقبل البشرية في شموليته اعتمادا على مبدأين تفسيرين أساسيين:
- بالنسبة لهيغل كان هو العقل
- بالنسبة لماركس القوى الاقتصادية
دراسة أطروحة هيجل(1770-1831)
يقول هيجل : " العقل يحكم العالم ومن ثم فهو حكم و يحكم التاريخ الكوني "
و يقول أيضا "إن التاريخ يحقق فكرة المطلق في الزمان كما تحققها الطبيعة في المكان"
المفاهيم الأساسية في فلسفة هيجل فيما يخص الموضوع
- العقل :عند هيجل يتصوره لا كمجموعة من القواعد و لكن كمبدأ إلهي ملازم للأشياء يستخدم عواطف الناس لتحقيق أهدافه
- الجدلية dialectique : يعني تحرك الفكر عن طريق المتناقضات التي يتم تجاوزها :من القضية إلى نقيضها إلى توليف و تركيب يجمع بينهما de la thèse à l'antithèse à la synthèse .و الجدلية أو الديالكتيك تمثل حركة الروح أو الفكرة عند هيجل.
- المفهوم : ليس مجرد شكل من أشكال الفكر أو نتيجة مجردة للفهم ،و لكن الروح الحية للواقع .و المفهوم يشير إلى الدينامية النامية في الواقع . و يمثل عنصرا من العناصر التي تمكن من بناء المعرفة
- الفكرة : لا تفهم على أنها "حالة من الوعي " أو تمثل ذاتي ،و لكن هي أعلى شكل من أشكال الروح.
- التاريخ :ه الحركة الروحية الكاملة التي تتحقق بها الفكرة ،و هي حركة عقلية، لأن العقل هو الذي يحكم العالم ،و التاريخ يشمل مختلف التشكلات التاريخية و يندمج مع مستقبل مبدأ الروح الأسمى .
- الروح :يتصورها هيجل كفكرة تتوضح تدريجيا لتصل في النهاية إلى المطلق l'absolu
- المطلق :هو الذي يمتلك في حد ذاته علة وجوده
أطروحة هيجل
يرى هيجل أن التاريخ صيرورة للعقل المطلق ،كما أن تحقق فكرة المطلق في التاريخ يمر عبر مسار المصالح و الأهواء و أنماط الوعي ،ومن ثم فأن نفكر في التاريخ معناه أن نتبع الروح من خلال الحوادث و الوقائع التاريخية
وهكذا يعتقد هيجل بإمكانية التقدم، والتوصل إلى الحرية السياسية عن طريق العقل
استنتاج
إن التاريخ حسب هيجل يمشي بشكل منطقي عقلاني على الرغم من كل المظاهر التناقضية واللاعقلانية التي توهم بالعكس، ومن ثم فقد حاول وصف تقدم الوعي و صعوده عبر العالم ،و قد حاول جاهدا المصالحة بين المطلق (المثال)و بين الواقع و هو ما نفهمه من قولته المشهورة :كل ما هو واقعي عقلاني
و قد اعتمد المنهج الجدلي الدلكيتكي لأنه في نظره يمكن من تجاوز سلبيات التاريخ من مآسي و مجازر و شرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sidiahmedbennacer.0wn0.com
 
التاريخ المحور الثاني : التاريخ و فكرة التقدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية سيدي احمد بناصر التاهيلية زاكورة Lycée Sidi Ahmed Bennacer :: منتديات المواد الأدبية المدرسة بالثانوي الثاهيلي :: مادة افلسفة La Philosophie-
انتقل الى: