منتديات ثانوية سيدي احمد بناصر التاهيلية زاكورة Lycée Sidi Ahmed Bennacer
اهلا وسهلا بك اخي الزائر في هذا الصرح العظيم نتمنى ان تجد كل مايرضيك
كما نتمنى ان تشارك معنا وذلك بوضع المواضيع المختلفة والمتنوعة
وشكرا لكم

منتديات ثانوية سيدي احمد بناصر التاهيلية زاكورة Lycée Sidi Ahmed Bennacer

منتدى تعليمي هدفه نشر وتبادل الافكار بين التلاميذ والاساتذة من مختلف البلدان المغربية والعربية
 
الرئيسيةالرئيسية    اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اخر الاخبار
آخر أخبار منتديات ثانوية سيدي احمد بناصر التاهيلية زاكورة

المزيد من الأخبار
المواضيع الأخيرة
» الحلقة 35: شعبة الدراسات العربية بكلية الآداب مراكش، التخصص، الشعبة والآفاق
الجمعة يناير 06, 2017 6:43 am من طرف طائر بلا عش

» الحلقة 34: استراتيجيات صناعة النجاح مع المدرب محمد صقلي حسيني
الجمعة يناير 06, 2017 6:39 am من طرف طائر بلا عش

»  الحلقة 33: إلكتروميكانيك التكوين المهني |#لقاء_مع_الموجه_طارق_بنــان
الجمعة يناير 06, 2017 6:37 am من طرف طائر بلا عش

» Une soirée poétique gracieuse avec le poète Abdelghani Fennane
الجمعة ديسمبر 23, 2016 12:58 pm من طرف طائر بلا عش

» في الصين تقع الغرائب
الجمعة ديسمبر 23, 2016 8:34 am من طرف طائر بلا عش

» الحلقة 20: توجيهات للطلبة والطالبات حول شعبة علم الإجتماع.. المفهوم، التخصص والآفاق
الخميس ديسمبر 22, 2016 6:33 pm من طرف طائر بلا عش

» والطالبات حول شعبة الدراسات الاسلامية.. المفهوم، التخصص والآفاق (1)
الخميس ديسمبر 22, 2016 6:30 pm من طرف طائر بلا عش

» الحلقة 25: شرح مفصل لمراحل عملية تسجيل الطلبة للاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض
الخميس ديسمبر 22, 2016 6:24 pm من طرف طائر بلا عش

» الحلقة 1: شرح مفصل حول كيفية التسجيل القبلي في جامعة القاضي عياض بمدينة مراكش
الخميس ديسمبر 22, 2016 6:21 pm من طرف طائر بلا عش

سحابة الكلمات الدلالية
عزلة محروس تمارين علوم السنة الانا تحليل الدورة العلوم الدرداء لقاء_مع_الموجه_طارق_بنــان

شاطر | 
 

 مفهوم الشخص المحور الثاني :الشخص بوصفه قيمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طائر بلا عش
...::|إدارة المنتدى|::...

...::|إدارة المنتدى|::...
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 174
العمر : 24
العمل : : طالب علم

مُساهمةموضوع: مفهوم الشخص المحور الثاني :الشخص بوصفه قيمة    الثلاثاء يونيو 09, 2015 4:11 pm

- أطروحة "كانت" :

بالنظر إلى كون الإنسان كائنا عاقلا ،فإنه يصبح ذو قيمة عليا ، فيستحق أن يعامل كغاية و ليس كوسيلة ،عكس الحيوانات التي ليست لها إلا قيمة نسبية لأنها مجردة من العقل يقول "كانت" في كتابه " أسس ميتافيزيقا الأخلاق "

"اعمل بحيث تعامل الإنسان بالنسية لك و بالنسبة لغيرك كغاية و ليس كوسيلة"

فالشخص ليس وسيلة للوصول إلى هدف ما :إنه مشرع أخلاقي يستحق الاحترام و التبجيل ، فمثلا حسب "كانت" لا يمكن أن نعاقب شخصا لنردع أشخاصا آخرين عن ارتكاب نفس الجرم ،و إلا سنكون قد استعملنا الشخص الذي عاقبناه لهذا السبب وسيلة لإخافة الآخر

و ليس هذا فقط فكما لا ينبغي أن نعامل الغير كوسيلة، يتوجب علينا أن لا نعامل ذواتنا كوسيلة أيضا

لكن السؤال يظل مطروحا : هل فعلا يتم التعامل مع الناس كغايات ، يورد أحد الكتاب و هو" دافيد ليمان" مثلا على أن الواقع يناقض ما ذهب إليه "كانت" ففي كل مكان تعامل المرأة مثلا كوسيلة للاستمتاع الجنسي ،فالمرأة الجميلة الوجه :كان لديها و مازال إمكانات للحصول على زوج غني و مقتدر من جميع النواحي المادية و غيرها ،عكس المرأة القليلة الجمال ،و هكذا تم دفع النساء إلى الاهتمام بهذا المجال الشكلي،و الذي حسب كانط يجعلهم كوسائل و ليس كغايات

- أطروحة ايمانويل مونيي

يرى مونيي أن الشخص عالم ذاتي متميز و متجدد و غير قابل للتحديد و التقييد ،وهذا هو مصدر حريته و سبب قيمته ، إنه كيان له بعد داخلي و آخر خارجي ، لكنه يظل مستعصيا عن الإحاطة الموضوعية ،لأنه نشاط إبداعي متجدد و مستمر يصعب الإمساك به بشكل كلي و هذا ما يمنحه فرادة و تميزا .

بقول مونيي: "إن الشخصية ليست موضوعا ، بل هي بالذات ما لا يمكن في أي إنسان أن يعامل بوصفه موضوعا ".

أن ما أتى به مونيي يتفق و مذهبه الشخصاني الذي يركز على القيمة الجوهرية لكرامة الإنسان و على مسؤوليته عن ذاته و عن كل تصرفاته

- أطروحة واطسن

يقول واطسون " أعطوني عشرة من الأطفال الأصحاء أسوياء التكوين ،و سأختار أحدهم جزافا ثم أدربه ،فأصنع منه ما أريد : طبيبا أو فنان أو عالما أو تاجرا أو لصا أو متسولا ،وذلك بغض النظر عن ميوله و مواهبه أو سلالة أسلافه ".

يرى واطسن أن الشخصية هي نتيجة التربية و التعود و التعلم و هي مجموع السلوكات التي يمكن أن تلاحظ موضوعيا دون الرجوع إلى ما يحس به الفرد من مشاعر أو حالات شعورية

من خلال هذه القولة نتعرف على رؤية أخرى بلورها تيار في العلوم الإنسانية الحديثة يرى أن بالإمكان التحكم في الإنسان متى استطعنا الإلمام بمختلف جوانبه الموضوعية ، فالإنسان قابل للدراسة العلمية ،ومن ثم يمكن تشكيله حسب الطلب إذا فهمناه وفق معطيات العلم المعاصر

إن هذه النظرة كانت مثار انتقاد من طرف العديد من المدارس و التيارات الفلسفية ،نظرا لأنها تعامل الإنسان كما لو كان فارغا ،و تهمل الجوانب الداخلية وتأثيرات الوسط الاجتماعي و الثقافي

- الأعلام

- كانت : 1724 - 1804) ) فيلسوف من القرن الثامن عشر ألماني من بروسيا ومدينة كونغسبرغ. كان آخر فيلسوف مؤثر في أوروبا الحديثة في التسلسل الكلاسيكي لنظرية المعرفة خلال عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين جون لوك، جورج بركلي وداود هيوم. من أهم ر أعماله شهرة " نقد العقل المجرد"، الذي هو بحث واستقصاء عن محدوديات وبنية العقل نفسه

- ايمانويل مونيي : ( 1905- 1950) فيلسوف فرنسي ،مؤسس مجلة " الروح " Esprit و رائد مذهب الشخصانية personnalisme .

-جون واطسن : (1878-1958) عالم نفس أمركي ،مؤسس المذهب السلوكي béhaviorisme. في علم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sidiahmedbennacer.0wn0.com
 
مفهوم الشخص المحور الثاني :الشخص بوصفه قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية سيدي احمد بناصر التاهيلية زاكورة Lycée Sidi Ahmed Bennacer :: منتديات المواد الأدبية المدرسة بالثانوي الثاهيلي :: مادة افلسفة La Philosophie-
انتقل الى: