منتديات ثانوية سيدي احمد بناصر التاهيلية زاكورة Lycée Sidi Ahmed Bennacer
اهلا وسهلا بك اخي الزائر في هذا الصرح العظيم نتمنى ان تجد كل مايرضيك
كما نتمنى ان تشارك معنا وذلك بوضع المواضيع المختلفة والمتنوعة
وشكرا لكم

منتديات ثانوية سيدي احمد بناصر التاهيلية زاكورة Lycée Sidi Ahmed Bennacer

منتدى تعليمي هدفه نشر وتبادل الافكار بين التلاميذ والاساتذة من مختلف البلدان المغربية والعربية
 
الرئيسيةالرئيسية    اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اخر الاخبار
آخر أخبار منتديات ثانوية سيدي احمد بناصر التاهيلية زاكورة

المزيد من الأخبار
المواضيع الأخيرة
» الحلقة 35: شعبة الدراسات العربية بكلية الآداب مراكش، التخصص، الشعبة والآفاق
الجمعة يناير 06, 2017 6:43 am من طرف طائر بلا عش

» الحلقة 34: استراتيجيات صناعة النجاح مع المدرب محمد صقلي حسيني
الجمعة يناير 06, 2017 6:39 am من طرف طائر بلا عش

»  الحلقة 33: إلكتروميكانيك التكوين المهني |#لقاء_مع_الموجه_طارق_بنــان
الجمعة يناير 06, 2017 6:37 am من طرف طائر بلا عش

» Une soirée poétique gracieuse avec le poète Abdelghani Fennane
الجمعة ديسمبر 23, 2016 12:58 pm من طرف طائر بلا عش

» في الصين تقع الغرائب
الجمعة ديسمبر 23, 2016 8:34 am من طرف طائر بلا عش

» الحلقة 20: توجيهات للطلبة والطالبات حول شعبة علم الإجتماع.. المفهوم، التخصص والآفاق
الخميس ديسمبر 22, 2016 6:33 pm من طرف طائر بلا عش

» والطالبات حول شعبة الدراسات الاسلامية.. المفهوم، التخصص والآفاق (1)
الخميس ديسمبر 22, 2016 6:30 pm من طرف طائر بلا عش

» الحلقة 25: شرح مفصل لمراحل عملية تسجيل الطلبة للاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض
الخميس ديسمبر 22, 2016 6:24 pm من طرف طائر بلا عش

» الحلقة 1: شرح مفصل حول كيفية التسجيل القبلي في جامعة القاضي عياض بمدينة مراكش
الخميس ديسمبر 22, 2016 6:21 pm من طرف طائر بلا عش

سحابة الكلمات الدلالية
تمارين رقم السنة محروس الدرداء العلوم لقاء_مع_الموجه_طارق_بنــان علوم الدورة

شاطر | 
 

 النظرية و التجربة المحور الأول: التجربة و التجريب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طائر بلا عش
...::|إدارة المنتدى|::...

...::|إدارة المنتدى|::...
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 174
العمر : 24
العمل : : طالب علم

مُساهمةموضوع: النظرية و التجربة المحور الأول: التجربة و التجريب   الثلاثاء يونيو 09, 2015 4:09 pm

النظرية و التجربة
المحور الأول: التجربة و التجريب

إشكالية المحور: ما دلالة التمايز بين التجربة و التجريب

ما الفرق بين التجربة و التجريب؟

تعر يف التجربة
1. التقاء ذات عارفة مع الواقع الداخلي أو الخارجي وما يثيره هدا اللقاء في العقل الإنساني
2. في نظرية المعرفة . تطلق على المعارف الصحيحة التي يكتسبها العقل بتمرين ملكاته المختلفة لا باعتبار هذه المعارف داخلة في طبيعة العقل، و التجربة بمعنى خاص. هي أن يلاحظ العالم ظواهر الطبيعة في شروط معينة يهيئها بنفسه و يتصرف فيها بإرادته
تعريف التجريب
1. تجربة مستثارة و ليست تلقائية وفقا لتساؤلات نظرية، أنها سلسلة من التجارب (معالجة و ملاحظة موجهة للظواهر ) هدفها فحص صلاحية النظريات أو الفرضيات التفسيرية .
2. مجموعة من التجارب منظمة تسمح بملاحظة مجموعة من الظواهر من اجل اختيار فرضيات

أطروحة كلود برنار (1813-1878 ):




يعرض كلود برنار المنهج التجريبي في صورته الكلاسيكية ، و الذي يقوم على أربع لحظات أساسية .
1. الملاحظة: أي معاينة الواقعة
2. الفرضية: أي ميلاد فكرة في الدهن تبعا للمعاينة
3. التجربة: التي يتصورها في دهنه أولا
4. النتائج: أي أن التجربة تسفر عن ظواهر جديدة عليه ملاحظتها من جديد وهكذا دوليك
يبين كلود برنار الدور المحوري الذي تلعبه الفرضية بالنسبة للتجربة العلمية " الفكرة التي يضعها العقل النظري تقود التجربة انه مفتاح الذي أمدتنا به الثورة الكوبيرنيكية لولوج العلم المعاصر ، العقل كما يقول كانط ينبغي أن يسبق و يفرض على الطبيعة أن تجيب على أسئلته" .


أطروحة الكسندر كويري ( 1892 - 1964 ):

يميز هذا الرياضي و الفيلسوف الفرنسي بين التجربة بمعناها الخام والتي لو تلعب أي دور في نشأة العلم الكلاسيكي بل شكلت عائقا لتطوره في الحقيقة و بين التجريب و الذي يتميز بكونه" مسالة منهجية للطبيعة" تصاغ بلغة رياضية دقيقة.

أطروحة رونيه توم( 1923-...) :



ينفي رونيه توم وجود منهج تجريبي بالمعنى الديكارتي أي" مجموعة ضرورية من الإجراءات المحددة بشكل منظم "لكن في مقابل ذلك يقر بوجود ما اسماه ب" ممارسة تجريبية" تتبع إجراءات محددة تتمثل فيما يلي :
1. عزل مجال مكاني (المختبر)
2. تحضير عينات للدراسة ( كائنات حية-مواد كيميائية...)
3. تسليط تأثيرات محددة مادية أو طاقية عليها
4. تسجيل استجابة النسق المدروس بواسطة أجهزة
في حالة استكمال الدارس هذه الإجراءات الأربع نتتحدث آنئذ عن" تجريب" .

خلاصة المحور : يتضح من خلال الأطروحات السابقة أولا التمييز بين التجربة التي تتخذ طابعا خاما والتي لوحدها لا تمدنا بالمعرفة ،إنما يتطلب الأمر التوفر على نظرية تفسيرية، فمثلا الفلاح يعرف بالتجربة أنها ستمطر غدا انطلاقا من علامات يعرفها ( سحب مثلا )لكنه لم يدرس علم الأرصاد لدا فتوقعته تكون معرضة للخطأ ، وبين التجريب و الذي هو فعل دقيق و محدد و جزء من منظومة علمية
كما نتبين التطور الذي حصل على مستوى تحديد مفهوم "المنهج التجريبي" و محطاته فلم يعد الأمر يتعلق بمنهج محدد و ثابت كما تصوره ديكارت و كما تصوره العلم الكلاسيكي بل تطور ليصبح مجرد فعالية و ممارسة قابلة لانفتاح و مباشرة المستجدات في الحقل العلمي خصوصا بعد التطور الذي شهده العلم ،و تغير الظواهر التي ينبغي اكتشافها و مساءلتها و التي انعكست على العقلية العلمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sidiahmedbennacer.0wn0.com
 
النظرية و التجربة المحور الأول: التجربة و التجريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية سيدي احمد بناصر التاهيلية زاكورة Lycée Sidi Ahmed Bennacer :: منتديات المواد الأدبية المدرسة بالثانوي الثاهيلي :: مادة افلسفة La Philosophie-
انتقل الى: